الأربعاء، 8 مارس 2017

لهذه الأسباب يجب أن تتناول الحُمُّص وتضيفه إلى وجبتك الأساسية


فوائد الحمص المذهلة للجسم والصحة العامة


نعرف جميعاً ما هو الحمص ولكن معظمنا للأسف لا يأكله بشكل منتظم رغم فوائده الكبيرة، بل إن كثير منا لا يتقبل طعمه بسبب عدم التعود عليه، ولكن يشتهر الحمص في الشام بكثرة ويتم تحضير أشهى الأكلات به، ويُمكن إعداد الطعمية "الفلافل" المصرية بالحمص وأيضاً حمص الشام الشهير ولعل هو أشهر استخدام للحمص عندنا، ولكن بعد قراءة هذا المقال الذي يتحدث عن الفوائد العظيمة للحمص، أعتقد بأن كل منزل سيقوم بدمجه في الأطعمة المختلفة.


1- لضبط الوزن

يتم عمل الحمص بشكل تقليدي مع زبد بذور السمسم (تسمى الطحينة) والتي تحتوي على قدر لا بأس به من الدهون الأحادية، هذه الدهون تُعزز من فقدان الوزن.


2- يخفض الكوليسترول

يساعد الحمص على خفض نسبة الكوليسترول وذلك لأنه يحتوي على نسبة دهون قليلة.


3- يقلل من خطر الإصابة بالسرطان

يحتوي الحمص على الألياف الغذائية التي تشجع نمو البكتيريا الصحية النافعة وبالتالي تكون عامل حماية ضد مرض السرطان، كما أنه يحافظ أيضاً على انتظام عملية الهضم بالجهاز الهضمي.


4- يقوم بتحسين صحة العظام والعضلات

الحمص هو مصدر ممتاز للبروتين ويعتبر هو لبنة أساسية لتقوية العظام وصحة العضلات.


5- محاربة شهوة الجوع


يساعد الحمص على محاربة الرغبة الشديدة في الأكل، وذلك لأنه غني جداً بالبروتين كما أنه يكبح أيضاً التناول المفرط للوجبات الخفيفة وبالتالي يحافظ على توازن مستويات السكر في الدم.


6- يُعد مصدراً جيداً للحديد

الحمص والطحينة هي مصادر غنية بالحديد والذي يعمل على نقل الأكسجين لخلايا الدم الحمراء.


7- كبديل للوجبات غير الصحية


يُمكن اعتباره بديلاً صحياً لكثير من الأكلات الأخرى غير الصحية، مثلاً يُمكن استخدامه كبديل صحي للمايونيز، ويمكن استخدامه كخلطة يُمكن إضافتها إلى السلطة لتعطي نكهة مميزة.


8- يقلل من ردود الفعل التحسسية

يخلو الحمص من الغلوتين والألبان والجوز، لذلك يمكن أن تأكل منه بحرية تامة دون التفكير في ردود الفعل التحسسية التي تحدثها معظم الأطعمة.


9- داعم للطاقة

يحتوي الحمص على النشا والكربوهيدرات المعقدة والتي يستطيع الجسم من خلالها الحصول على الطاقة باطراد.


10- مناسب للقلب

يُمكن للوجبات الغذائية الغنية بزيت الزيتون (والتي يكون المكون الرئيسي بها الحمص) أن تمنع أمراض القلب والشرايين وذلك لأن زيت الزيتون يُحسن من مستويات ضغط الدم وأيض الجلوكوز وخفض الكوليسترول الضار.


يُمكن اعتبار الحمص بمثابة نوع من المنكهات التي يُمكن إضافتها للوجبة الرتيبة ويكون له نكهة مميزة عند إضافته لكثير من الأطعمة مثل الكزبرة وهالبينو والبطاطا والفاصوليا السوداء والكاري والفلفل المشوي ويُمكنك أن تشتري الحمص بسهولة من محلات السوبر ماركت وغيرها، وبالتالي سوف تتمكنين من إعداد أشهى الأطباق ذات النكهة المميزة والتي تكون أيضاً غنية بفوائد جمة لجسم الإنسان،


أعتقد أنك بعد قراءة هذه المقالة لن تتردد في إضافة الحمص لقائمة الغذاء الخاصة به.

شاهد أيضاً:  لهذه الأسباب الخطيرة يجب أن تتجنب شرب الماء وأنت واقف


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق