الأحد، 21 مايو 2017

9 أمراض غريبة ونادرة لم نكن نتخيل أنها موجودة من الأساس



9 من أغرب الأمراض التي أصابت بعض الأشخاص حول العالم ولم نسمع بها من قبل


يعيش بعض الأشخاص في جميع أنحاء العالم بأمراض لم سمع بها من قبل وربما يجد معظمنا أنه كان لا يدري بوجودها من الأساس، ولكن في حقيقة الأمر، يوجد بالفعل أشخاص يعانون من أمراض غريبة ونادرة وقد حيّرت تلك الأمراض الأطباء لفترات طويلة فاستطاعوا أن يجدوا حلاً لبعضها وعجزوا عن إيجاد حل للبعض الآخر. دعونا نستعرض لكم تلك الأمراض.


1- متلازمة الرأس المتفجرة


يبدو هذا المرض وكأنه فكرة من فيلم خيالي، لكنه مرض موجود بالفعل فهو يؤثر على الآلاف في جميع أنحاء العالم، حيث يسمع المريض صوتاً مزعجاً فجأة  وكأن قنبلة قد انفجرت، أو تم إطلاق طلقات من بندقية، وفي حقيقة الأمر مصدر كل هذه الأصوات من وحي خياله وغالباً ما يأتيه هذا العرض بينما يحاول النوم، ولا توجد أي أعراض ملموسة أخرى كالألم أو التورم، وقد وُجدَ أن الأشخاص الذين يزيد أعمارهم عن 50 عاماً هم أكثر من أصيبوا بهذا المرض، ومؤخراً وُجدت حالات لأشخاص تقل أعمارهم عن 10 سنوات.


2- متلازمة أليس في بلاد العجائب


وهي تعرف أيضاً باسم (متلازمة تود أو هلوسة القزم) ويرجع تسمية هذا المرض لاسم رواية أليس في بلاد العجائب والتي كتبها لويس كارول، فيكون هذا المرض عبارة عن الهلوسة والارتباك وخلل بالحركة، وتكون هذه الأعراض شائعة في مرحلة الطفولة، وغالباً ما تتسلل إلى مرحلة المراهقة، هذا المرض ليس بخطير وستتلاشى أعراضه بمرور الوقت.


3- التهاب اللفافة (مرض أكل اللحم)


يعتبر هذا المرض من الأمراض النادرة ولكنه في حقيقة الأمر مرض مخيف، فهو عبارة عن بكتيريا آكلة للحم تحدث داخل الطبقات العميقة من الجلد والأنسجة الكامنة تحت الجلد، يصيب هذا المرض عادة من لديهم مناعة منخفضة كمرضى السكري والسرطان، وتكمن أعراضه في وجود ألام شديدة وتغيّر لون الجلد ويصبح الجلد منتفخاً ويحتوى على سائل، يكون التدخل الجراحي هو الحل الوحيد لوقف هذا المرض وذلك عن طريق إزالة الأنسجة الميتة وإعطاء المريض المضادات الحيوية، وقد تصل معدلات الوفيات إلى 73 % إذا ما تُرِكَ دون علاج.


4- مرض مينكيس


يكون هذا المرض نتيجة لخلل (نقص) في مستوى النحاس داخل الجسم، ويكون الذكور عُرضة للإصابة أكثر لهذا المرض عن الإناث، وهذا لا يمنع احتمالية إصابة الإناث به، وتكون أعراض هذا المرض عبارة عن ضعف العضلات، وترهل بملامح الوجه، والإصابة بالتشنجات وتأخر بالنمو وهشاشة الشعر، ويُمكن علاج هذا المرض عن طريق إعادة التوازن لنسبة النحاس بالجسم من خلال الحقن التي قد تفيد في بعض الأحيان.


5- متلازمة اليد الغريبة


متلازمة اليد الغريبة وهي تسمى أيضا "باليد الفوضوية" هي مرض عصبي نادر يُسبب حركة عشوائية لليد دون أي تحكم أو سيطرة من الفرد، ولسوء الحظ، لا يوجد علاج معروف لمتلازمة اليد الغريبة، ولكن يمكن تقليل الأعراض وإدارتها وذلك من خلال التدرب على حمل أي شيء باليد المصابة، فهذا التمرين يمكن أن يكون له أثر إيجابي ويُساعد المريض.


6- داء الفيلاريات اللمفاوي


داء الفيلاريات اللمفاوي، المعروف أيضا باسم داء الفيل، سببه دودة طفيلية، وليس لهذا المرض أي أعراض في البداية، على الرغم من أن أعراض هذا المرض في نهاية المطاف تتطور بشكل رهيب لتشمل تورم في الذراعين والساقين، أو الأعضاء التناسلية بالإضافة إلى أن الجلد يصبح أكثر سمكاً ومن الممكن أن يشعر المريض بالألم، ويلجأ للعلاج بالمضادات الحيوية للتعامل مع هذه العدوى.


7- متلازمة وهم كوتار


مرض وهم كوتار هو مرض عقلي نادر، حيث يعتقد المريض بأنه ميت تماماً، في حين يعتقد بعض المرضى الآخرين بأنهم خالدون، وعادة ما يُصاب بهذه المتلازمة من لديهم تاريخ مرضي نفسي كالفصام، وينطوي العلاج عموماً على بعض العقاقير، وقد يكون الديال الدموي (غسيل الكلى) حلاً لجميع الأعراض.


8- خلل تنسج البشرة الثؤلولي


يُعرف هذا المرض أيضاً باسم مرض الرجل الشجرة، فهذا المرض نادر للغاية وهو وراثي أيضاً حيث يعاني المريض من بقع حمراء وبنية على الوجه والعنق والجسم، وقد يُصاب أيضاً المريض ببقع متقشرة تنمو على طرف واحد فقط. ولسوء الحظ، لم يتم العثور على أي علاج لهذا المرض، ولعل الاستئصال قد يكون الخيار الأفضل والمتاح.


9- متلازمة الاستذئاب


تصيب هذه المتلازمة الأشخاص عبر نمو الشعر على معظم أنحاء الجسد. تنقسم هذه المتلازمة إلى جزئين، إحداهما تصيب الجسم كله بالشعر، والأخرى تصيب جزءاً محدداً من الجسم بالشعر. ولسوء الحظ لا يوجد علاج لهذا المرض.


هل تعرف شخصاً مصاباً بأحد هذه الأمراض؟
شاهد أيضاً: 17 معلومة غريبة وعجيبة ربما لم يتوقعها معظمكم من قبل


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق