هذا هو سبب طلاء الطائرات باللون الأبيض والذي لا يعرفه معظم الأشخاص - عربيتو للمنوعات
يتم التشغيل بواسطة Blogger.
الأربعاء، 11 يناير، 2017

هذا هو سبب طلاء الطائرات باللون الأبيض والذي لا يعرفه معظم الأشخاص



هل تساءلت يوماً لماذا يتم طلاء الطائرات باللون الأبيض خصيصاً؟!



يتم تحديد كسوة الطائرة أو تصميم ولون الطائرة من قِبل الشركة المختصة، حيث تُفضل الشركات أن يكون لطائرتها لون (ألوان) محددة لتمييزها، على سبيل المثال من المعروف عن خطوط ساوث ويست الجوية أنها تختار لطائرتها ألوان (الأزرق القاتم والذهبي والأحمر واللون البرتقالي) ونتيجة لذلك تستطيع معرفة الطائرات المُحلقة التابعة للشركة عن بعد.

وتستغرق عملية طلاء طائرة من طراز بوينغ 737 وقتاً كبيراً بالإضافة إلى التكلفة الباهظة وعادة ما تُسمى الطائرات الجديدة التي لم تُستعمل بعد بـ(الطائرات الخضراء) لأنها تكون مُغطاة بطبقة خضراء مضادة للتآكل حيث يتم استخدامها لحماية الألومونيوم، ويجب إزالة الكسوة (الغلاف) قبل الشروع في عملية الطلاء وتستغرق عملية طلاء كل طبقة 12 ساعة حتى تجف، وهذه العملية تأخذ وقتاً أكبر عند تطبيقها على طائرات تم إعادة بيعها.

وتكتفي العديد من الشركات مثل خطوط فيرجن الأسترالية الجوية والخطوط الجوية اليابانية باختيار اللون الأبيض كطلاء أساسي واستخدام الألوان الأخرى فقط لإضافة حروف وشعارات، وهذا من شأنه أن يُخفض الوقت والتكلفة اللازمتين لإتمام عملية الطلاء، ولكن يوجد العديد من الأسباب التي تجعل شركات خطوط الطيران تتمسك باللون الأبيض لطائراتهم، فقط واصل القراءة.



السطح الخارجي للطائرة



يمكن التفرقة بين طائرات الشركات الجوية المختلفة عن طريق طلاء الطائرات، وللشركات مطلق الحرية في اختيار الألوان، فكما هو موضح بالصورة قامت شركة بعمل تصميم مبتكر للغاية للطائرة الخاصة بها.


قامت الشركة الدولية التايوانية "إيفا للطيران" بعمل رسومات (هيلو كيتي) على طائراتها، مذهل للغاية أليس كذلك؟




هذه طائرة خرجت للتو من المصنع



وكما ذكرنا أن اللون الأخضر ليس بطلاء لكنه طبقة واقية مؤقتة (TPC) لحماية الألمونيوم، وبعد إزالة تلك الطبقة سوف يقوم الرسامون المحترفون برش الرمال عليها قبل الشروع في عملية الطلاء بالألوان المختلفة مثل الأصفر الخافت كطبقة أولية ثم الطلاء مرة أخرى لزيادة درجة اللون وهكذا حتى الوصول إلى اللون المطلوب.


إليك بعض الأسباب التي تجعل شركات الطيران تتمسك باللون الأبيض:

الطلاء باللون الأبيض فعال من حيث التكلفة وهو أيضاً متوفر بسهولة ولا يتم هدر الوقت لانتظار لون معين مخصوص. وأيضاً من الناحية العملية فإن إضافة المزيد من الطبقات يزيد من وزن الطائرة وبالتالي يزيد من استهلاكها للوقود. ويُمكن أن تكلف عملية طلاء الطائرة ما يقرب من 200,000$ دون إضافة تكاليف وضع الشعارات. وبالطبع فإن هدف أي شركة هو خفض تكاليفها.



العنصر الأساسي هو الوضوح



لا نقصد بالطبع وضوحها في السماء ولكن نقصد وضوح المشاكل عند الفحص مثل تآكل المعادن أو تسرب الوقود، ويجب على الشركات عدم المبالغة في عدد طبقات الطلاء لمواكبة احتياطات السلامة.



يبهت اللون الأبيض بنسبة أقل مقارنة باقي الألوان



تتلاشى الألوان الداكنة والأبيض أيضاً بعد مرور فترة من الوقت وبكثرة تنظيف الطائرات ولكن تلاشي الألوان الداكنة يكون بمعدل أكبر ومن المفترض أنه يتم طلاء الطائرة كل 5 سنوات حسب الجدول المعلن أو قبل ذلك إذا كانت الطائرة في حالة مزرية.



الطائرات البيضاء تعكس أشعة الشمس



يعكس الطلاء الأبيض أشعة الشمس مما يساعد على إبقاء الأجزاء الداخلية للطائرة باردة، في حين أن الألوان الأخرى من الممكن أن تمتص أشعة الشمس. ومن الأفضل تجنب سخونة جسم الطائرة بالطبع.



تكون للطائرات البيضاء قيمة أعلى عند إعادة بيعها مقارنة بالطائرات الملونة



وذلك لأن الطائرات الملونة تحتاج المزيد من العمل والزخارف لتجديدها ومن ثم تحميل وزن على الطائرة وبالتالي استهلاك للوقود، وتريد الشركات التي تشتري الطائرات الحفاظ على الجودة خاصة إذا تم شراء الطائرة بالقروض، وبالتالي تكون الطائرات البيضاء وسيلة آمنة في العادة.



تجدون بالأسفل مقطع فيديو توضيحي لطلاء إحدى الطائرات


معلومة شيقة أليس كذلك؟
شاهد ايضأ:  أفضل 10 مدن في العالم من حيث جودة المعيشة والرفاهية والخدمات


هذا هو سبب طلاء الطائرات باللون الأبيض والذي لا يعرفه معظم الأشخاص Reviewed by Mstafa Mhammed on 9:27 ص Rating: 5 هل تساءلت يوماً لماذا يتم طلاء الطائرات باللون الأبيض خصيصاً؟! يتم تحديد كسوة الطائرة أو تصميم ولون الطائرة من قِبل الشركة المختصة...

ليست هناك تعليقات: