الاثنين، 1 مايو 2017

10 حقائق مذهلة عن الكون والفضاء الخارجي لا يعرفها كثير من الناس



معلومات عجيبة عن الكون تكشف لنا مدى جهلنا به


مما لا شك فيه أن مجال الاكتشاف العلمي وخاصة المتعلق بالفلك هو مجال ممتع ومليئ بالأسرار وكلما بحث العلماء أكثر فأكثر اكتشفوا المزيد من الخبايا الكونية، ونعزو هذه الاكتشافات لرواد الفضاء والمركبات الفضائية والتي أمدتنا بالمعلومات التي كشفت لنا عن العالم الآخر الذي لم يسبر أحد أغواره من قبل! وبسبب الاكتشافات التي لا تتوقف لحظة واحدة نجد أن هذا العالم يكشف لنا عن أسراره كما سنحت الفرصة. دعونا نأخذكم لرحلة كونية لنشارككم بعض من المعلومات الشيقة الخاصة بالكون.


1- حجم الأرض بالنسبة للشمس ولنجم "في واي الكلب الأكبر"


يعتبر نجم "في واي الكلب الأكبر" هو من أكبر النجوم المعروفة للإنسان ويعتبر أحد أكثر النجوم إشعاعاً ويبلغ حجمه أكبر من الشمس ب 2000 مرة، أما بالنسبة للأرض فهو يكبرها ب 155,000 مرة.


2- أطلق ستيفن هوكينغ* برنامج للبحث عن الحياة خارج كوكب الأرض


تتضمن خطة هوكينج، وهو واحد من أبرز علماء الفيزياء النظرية على مستوى العالم، بناء مركبة فضائية تستخدم الآلاف من الأجهزة المصغرة للبحث عن الكواكب التي يحتمل أن تكون صالحة للسكن، والهدف النهائي للمشروع هو الوصول إلى ألفا سينتوري، وهو أقرب نظام نجمي إلى مجموعتنا، ويجب على السفينة أن تسير بمعدل20% من سرعة الضوء، وهذه السرعة ستسمح لها للوصول إلى النجم البعيد في غضون 24 عاماً!!


3- يهاجم كلاً من كوكب المشتري ونبتون الأرض بالمذنبات


اعتقد العلماء على مدى 20 عاماً أن لكوكب المشتري قوي جاذبية تستطيع امتصاص جميع الكويكبات والمذنبات التي تدخل في النظام الشمسي الخاص بنا، ولكن تشير البحوث الأخيرة إلى أن كوكب المشتري ونبتون في واقع الأمر هما من يقوما "بإلقاء" هذه الأجرام في النظام الشمسي الداخلي، مما يزيد من احتمالية إصابة الأرض بهم يوماً ما.


4- عُثرَ على ماء سائل على كوكب بلوتو


استناداً إلى البيانات الواردة من مسبار نيو هورايزونز (مسبار روبوت مُرسل إلى الكوكب القزم بلوتو) التابع لناسا، وُجد محيط من المياه السائلة لا يقل عمقه عن 100 كم تحت قشرة بلوتو ذات الجليد السميك الذي يبلغ سمكه 300 كيلومتراً، ويُعتقد أن ملوحة هذه المحيطات قد تبلغ حوالي 30% - وهي نفس ملوحة البحر الميت الموجود في كوكب الأرض.


5- كان كوكب الزهرة قابلاً للسكن سابقاً


يعتبر اليوم كوكب الزهرة من الكواكب ذات درجات الحرارة المرتفعة بل إنه الأعلى حرارة على الإطلاق. ومع ذلك، فإنه قبل 4 مليارات سنة، كانت هناك محيطات سائلة استمرت حوالي 2 مليار سنة، وهذا ما يجعله داعم للحياة سابقاَ ولو لمرة واحدة.


6- حلقات وأقمار زحل أصغر سناً من الديناصورات


لدى كوكب زحل 62 قمراً والعديد من الحلقات، وتشير البيانات الأخيرة إلى أن تشكيلات الكوكب الدائرية لم تشكل في نفس الوقت الذي تشكل فيه الكوكب (وهو منذ حوالي 4 مليارات سنة مضت)، وتشير النمذجة الحاسوبية إلى أن معظم الأقمار الصناعية العملاقة للغاز وجميع حلقاته ظهرت في الآونة الأخيرة، عندما كانت الديناصورات لا تزال تجوب الأرض، هذا إن سلمنا بنظرية وجود الديناصورات.


7- قد يوجد كوكب تاسع ضمن النظام الشمسي الخاص بنا


تشير النمذجة الرياضية إلى أن النظام الشمسي قد يحتوي على كوكب تاسع أبعد 20 مرة عن الشمس بالمقارنة بكوكب نبتون، ويُعتقد أنه قد يكون 10 أضعاف كتلة الأرض، وسيتم الإعلان عنه وتسميته فور تأكيد وجوده.


8- هناك ما لا يقل عن 15,000 من الكويكبات الكبيرة القريبة من مجال الأرض


يكتشف العلماء حالياً ما يقرب من 30 جسم سماوي جديد في النظام الشمسي أسبوعياً وهذا من خلال برنامج بدأته وكالة ناسا في عام 2005، إنه رقم مدهش بكل تأكيد فهذا الرقم تم إحرازه فقط في عام 1998 بأكملها!


9- وجد العلماء أدلة تثبت وجود ثقوب سوداء


اكتشف العلماء أدلة على وجود موجات الجاذبية وذلك في فبراير 2016، حيث يؤكد هذا الاكتشاف بدوره على وجود الثقوب السوداء، وسيقود هذا الاكتشاف بدوره العلماء لدراسة هذه الموجات لفهم الكون بطريقة أعمق.


10- هل هناك احتمالات على وجود حياة سابقة على سطح المريخ؟


اكتشف مارس روفر(عربة متجولة مؤتمتة تستطيع السير بمفردها على سطح المريخ لدى هبوطها عليه) آثار البورون في بعض الصخور داخل حفرة على الكوكب الأحمر، ووجود هذا العنصر يشير إلى أنه كان يوجد ماء على سطح المريخ، والتي تدعم فكرة وجود الحياة على هذا الكوكب.


كل يوم نكتشف أننا ما زلنا نجهل الكثير عن الفضاء الخارجي!
شاهد أيضاً:  8 اكتشافات عجيبة قد تثير فضولك لمعرفتها


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق